مـنــتـــــــدى الـكــــاظــــــــــــــــــم
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا .
وان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك
شكرا
مـنــتـــــــدى الـكــــاظــــــــــــــــــم
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا .
وان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى أسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك
شكرا
مـنــتـــــــدى الـكــــاظــــــــــــــــــم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هدفـنـــــــــا الـــوصـــــــــول لـلـقـمــــــــــــــه بـفـــضــــــل مـشـــــاركــاتــكــــــــــــــم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصائح عند تعبئة سيارتك بالوقود

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نونو




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 31/05/2009

نصائح عند تعبئة سيارتك بالوقود Empty
مُساهمةموضوع: نصائح عند تعبئة سيارتك بالوقود   نصائح عند تعبئة سيارتك بالوقود Emptyالجمعة 23 أكتوبر 2009, 7:28 pm

.... كما وصلني في الإيميل ....


هذه النصائح جاءتني عن طريق الإيميل و هي من رجل يعمل في مجال النفط منذ أكثر من 31 سنة .. الرسالة فيها الكثير من الكلام عن خبراته الشخصية و طبيعة عمله لذلك اختصرتها للمفيد.



1. لا تشتري أو تعبئ عربتك بالوقود إلا في ساعات الصباح الأولى حين تكون درجة حرارة الأرض في أدنى حد لها. تذكر أن محطات الوقود تدفن خزاناتها تحت الأرض و كلما انخفضت درجة حرارة الأرض كلما زادت كثافة الوقود و العكس صحيح فكلما زادت الحرارة تمدد الوقود لذلك إن اشتريت الوقود بعد الظهر أو في المساء الليتر الذي تشتريه ليس بليتر كامل.
في مجال عمل البتروليات الكثافة الجزئية و درجة الحرارة للوقود أو الديزل أو وقود الطائرات أو الإيثانول أو منتجات الوقود الأخرى تلعب دورا كبيرا. فارتفاع الحرارة بمقدار درجة واحدة له تأثير كبير وأمر مهم في هذا العمل يحسب حسابه و تتم معادلته و لكن محطات الوقود العادية ليس لديها مقاييس لمعادلة فروقات درجة الحرارة في مضخاتها.

2. عند التعبئة لا تضغط يد المضخة على أقصى سرعة, وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة .. 'بطيء .. وسط .. و سريع'. بالتعبئة على السرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناء الضخ. الفائدة من ذلك هي أن كل خراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاع الأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة و ضخ الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد من الوقود إلى بخار يتم سحبه و إعادته لخزان الوقود الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهاية أنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراة.

3. من أهم النصائح .. عبئ خزان وقودك و هو نصف فارغ .. و السبب هو إن الوقود يتبخر بشكل أسرع مما يتصوره المرء و كلما قلت كمية الهواء الموجودة في خزان الوقود كلما قلت كمية الوقود المتبخر .. لهذا السبب تجدون أن خزانات الوقود العملاقة في محطات التخزين لها سقوف عائمة تعوم على سطح الوقود فتعمل على إلغاء الفراغ بين سقف الخزان و الوقود و تقليل التبخر.
و بعكس محطات الوقود العادية كل صهاريج الوقود التي تتم تعبئتها من المحطات الرئيسية تتم معادلة فروقات درجة الحرارة فيها لتكون الكمية المعبأة صحيحة.

4. أمر أخر .. إذا كان هناك صهريج وقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تنوي التعبئة منها فلا تعبئ منها في نفس الوقت لأن عملية تفريغ الصهريج في خزانات المحطة الأرضية سيؤدي إلى تقليب الأوساخ المترسبة في قاع الخزان و دخول بعض منها لخزان سيارتك مما قد يتسبب بأضرار لها



أتمنى أن تساعدكم هذه النصائح في الاستفادة القصوى من أموالكم المدفوعة مقابل الوقود
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة الكل




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
العمر : 64

نصائح عند تعبئة سيارتك بالوقود Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصائح عند تعبئة سيارتك بالوقود   نصائح عند تعبئة سيارتك بالوقود Emptyالأحد 14 فبراير 2010, 8:23 pm

وين على السيارات والبترول.........بعدين بعيد
بس ثانكس على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح عند تعبئة سيارتك بالوقود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنــتـــــــدى الـكــــاظــــــــــــــــــم :: الكاظم العام-
انتقل الى: